Navigation

Sprachnavigation Alt+1 Servicenavigation Alt+2 Bereichsnavigation Alt+3 Inhalt Alt+4 البحث Alt+5

Bereichsnavigation

الفن المعاصر و الكتابة النقدية في الإعلام

ما مفهوم الفن المعاصر وكيف يمكن للجمهور التفاعل معه؟ ما هو دور الإعلام في خلق حلقة الوصل بين الفنون المعاصرة وبين الجمهور؟ وما هي الأدوات التي تمكن الصحفيين من فهم الفنون المعاصرة والكتابة عنها؟ وكيف يمكن الإفادة من الدراسات الاجتماعية المختلفة في الكتابة الصحفية عن الفن المعاصر؟

 

تلك الأسئلة تطرحها بروهلفتسيا، المؤسسة الثقافية السويسرية من خلال مجموعة من ورش العمل التي ينظمها المكتب الإقليمي بالقاهرة، حيث تتناول الورش الخطاب النقدي حول الفنون المعاصرة في وسائل الإعلام المصرية. وقد بدأت تلك المبادرة منذ ديسمبر2010 حيث أقيمت الورشة الأولى من سلسلة الورش التي تفتح المجال للحوار بين مجموعة من الصحفيين والفنانين والنقاد من الجانبين السويسري والمصري بهدف تطوير الخطاب النقدي حول الفن المعاصر في وسائل الإعلام.

يسعى المشروع إلى مناقشة تطوير الكتابة النقدية في الإعلام حول الفن المعاصر - لاسيما باللغة العربية للوصول إلى قاعدة عريضة من الجمهور العربي - وتهدف ورش العمل إلى تشجيع الاستفادة من الدراسات الاجتماعية المختلفة للكتابة عن الفنون المعاصرة والإفادة من التفاصيل التي تقدمها، فإن الفنون المعاصرة تتفاعل مع السياق العام الذي تنشأ فيه وتتضح ملامحه فيها سواء على مستوى الشكل أو المضمون.

أقيمت ورشة العمل الأولى في ديسمبر 2010 بقيادة الصحفي جمال الجمل الذي استضاف مجموعة من الفنانين والصحفيين والمثقفين للنقاش حول مفهوم الفن المعاصر، ومأزق المجتمع في الإبداع والنقد، ومناهج وطرق تدريس الفن، والخطاب الغربي حول الفنون في العالم العربي، كما خصصت الندوة جلسة خاصة لنماذج من الكتابة النقدية والمقابلات ، وشهادات الفنانين. جاءت الورشة الثانية بقيادة الصحفي سيد محمود في أغسطس 2011 خلال معرض "المدينة الشبح"، وهو مشروع تجهيز صوتي عمل فيه موسيقيون سويسريون ومصريون على تسجيل الذاكرة الصوتية لمدينة القاهرة وتقديمها من خلال معالجات صوتية خاصة، وقد قامت ورشة العمل على خلق حوار تفاعلي بين الصحفيين والفنانين المشاركين من خلال عدة ندوات حول المعرض والتجهيز الصوتي وكيفية الكتابة عن العمل الفني من عدة مداخل فنية وتاريخية واجتماعية.

تستمر بروهلفتسيا في دعم ورش عمل الكتابة النقدية خلال الأعوام القادمة، وتخصص قسما ً خاصا ً على الموقع الالكتروني للمؤسسة لنشر المقالات النقدية التي يقوم الصحفيون المشاركون بكتابتها أو نشرها في الصحف العربية.

 

المؤسسة الثقافية السويسريه

يسفارة سويسرا

١٠شارع عبد الخالق ثروت

القاهرة، مصر

 

ت: 25774100 00202

ف: 25792267 00202

 

cairo(at)prohelvetia.org.eg